Skip to main content

التوقيع الرقمي

التوقيع الرقمي

التوقيعات الرقمية هي مفتاح عام أساسي لمصادقة الرسائل. في العالم المادي من الشائع استخدام التوقيعات المكتوبة بخط اليد على الرسائل المكتوبة بخط اليد. ليتم استخدامها لربط الموقع بالرسالة.

وبالمثل، فإن التوقيع الرقمي هو أسلوب يكرّم الشخص/الكيان للبيانات الرقمية. يمكن التحقق من هذا الربط بشكل مستقل من قبل المتلقي وكذلك أي طرف ثالث.

التوقيع الرقمي هو قيمة تشفير يتم حسابها من البيانات ومفتاح سري معروف فقط من قبل الموقع.

مصادقة الرسائل

عندما يتحقق المدقق من صحة التوقيع الرقمي باستخدام المفتاح العام للمرسل ، فإنه يتأكد من أن التوقيع قد تم إنشاؤه فقط من قبل المرسل الذي يطرح المفتاح الخاص السري المقابل وليس أي شخص آخر.

عدم التنصل

نظرًا لأنه من المفترض أن الموقع فقط لديه معرفة بمفتاح التوقيع ، يمكنه فقط إنشاء توقيع فريد على بيانات معينة. ومن ثم إذا نشأ أي نزاع في المستقبل. يمكن للمتلقي تقديم البيانات والتوقيع الرقمي إلى طرف ثالث كدليل.

تكامل البيانات

في حالة تمكن المهاجم من الوصول إلى البيانات وتعديلها ، يفشل التحقق من التوقيع الرقمي في نهاية جهاز الاستقبال. لن تتطابق تجزئة البيانات المعدلة والمخرجات التي توفرها خوارزمية التحقق، وبالتالي يمكن للمتلقي أن ينكر بأمان الرسالة على افتراض أن سلامة البيانات قد تم اختراقها.

المفتاح العام

من بين جميع أساسيات التشفير ، يعتبر التوقيع الرقمي باستخدام تشفير المفتاح العام أداة مهمة ومفيدة للغاية لتحقيق أمن المعلومات.

بصرف النظر عن القدرة على توفير عدم التنصل من الرسائل ، يوفر التوقيع الرقمي أيضًا مصادقة الرسائل وتكامل البيانات.دعونا نرى بإيجاز كيف يتم تحقيق ذلك من خلال التوقيع الرقمي

خبراء التوقيع الرقمي